esmail nawar

مرحبا بك ايها الزائر الكريم
إسماعيل نوار يرحب بك 0100269394

منتدى لشرح مناهج حاسب آلى وicdl

مرحبا بك فى موقع اسماعيل نوار
icdl باللغة العربية

    الدرس الأول في الاكسيل

    شاطر
    avatar
    manama

    المساهمات : 43
    تاريخ التسجيل : 13/01/2011
    الموقع : manaahmed87@yahoo.com

    الدرس الأول في الاكسيل

    مُساهمة  manama في الجمعة أبريل 08, 2011 7:12 am

    [size=25]الدرس الأول
    v
    v
    v

    عند انتهائك من هذا الدرس ستتعلمين الأتي :
    1- التعرف على بيئة عمل الأكسل( Excel).
    2- إدراج البيانات في ورقة العمل.
    3- تحرير البيانات.
    4- التغيير في مظهر البيانات.
    5- حفظ المصنف.

    --------------------------
    1- التعرف على بيئة عمل الأكسيل( Excel).


    البرنامج عندي عربي
    وسوف اكتب لكن القوائم باللغتين عربي/انجليزي
    لمساعدة البنات اللي عندها البرنامج انجليزي

    --------------------------
    س ماهو الإكسيل؟

    برنامج الإكسيل ( Excel)
    هو برنامج الكتروني للعمليات الحسابية تخزنين فيه بياناتك الرقمية
    حيث تستطيعين إدخال البيانات وتحررها وتعديلها بالشكل الذي تريدين


    مثال :
    لنفرض انك تملكين جدول على ورقة هلى شكل صفوف وأعمدة , ويحتوي الجدول على بيانات >>> انظري الصورة التالية

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    كما انك تملكين برنامج الإكسيل ( Excel) وتريدين ادخال هذه البيانات
    في برنامج الإكسيل ( Excel) بحيث يمكنك التعديل والتغيير في هذه البيانات بعد إدخالها , هنا الخطوة الأولى هي إدخال البيانات , ثم تستطيعين التعديل عليها , هنا تصبحين تملكين نسخة إلكتروني من الجدول قابلة للتعديل.
    موجود مع مجموعة برامج الأوفس ( Microsoft Office)


    س مالفائدة من برنامج الإكسيل؟
    نعرف جميعنا صعوبة العمل على جدول الحسابات موجود على ورق
    وكم يستهلك من الوقت عند إجراء التغيرات على هذا الجدول وكم يتعقد الموضوع عند الخطأ في الحسابات
    فبرنامج الإكسل يزودك بورق عمل اليكترونية

    س- كيف الوصول الى برنامج الإكسيل؟
    تستطيعين الوصول اليه عن طريق الخطوات التالية:
    من عند إبدأ (start) ----> إختاري البرامج (Programs) ----> مايكروسفت اوفس
    ( Microsoft Office)----> إكسيل ( Excel)

    والآن
    شاهدي الصورة الآتيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    يوجد في هذه الصورة واجهة برنامج الإكسل عنده فتحه مباشرة

    تابعي الأرقام .. سوف اشرح كل رقم وعمله في البرنامج:-

    (1) - ورقة عمل ( worksheets) ..... تستطيعين بها القيام في
    إدارة الأرقام والحسابات وبرنامج إكسيل ( Excel) يحتوي على العديد
    من أراق العمل ( worksheets) وتعرف ورقة العمل بأنها المكان إدخال النص , أو الأرقام , أو الصيغ , ويحتوي كل مصنف على ثلاث ورقات عمل وتستطيعين الإنتقال من ورقة لأخرى عن طريق الضغط على
    كلمة ورقة عمل 1 ( worksheets1) ... الخ ويحتوي على 255 ورقة عمل
    وتتالف ورقة العمل من :-
    (2) - الخلية النشطة ( Active Cell) هي خلية تستطيعين تحديدها
    وكتابة النص أو الأرقام فيها
    وعي عبارة عن تقاطع الصف مع العمود وعند فتحك للمصنف تكون الخلية
    المحددة هي الخلية النشطة

    عندما تفتحين برنامج اكسيل سوف تظهر لك نافذتين على الشاشة خارجية وداخلية
    هما :-

    النافذة الأولى .. الداخلية هي ... (3) - بيئة عمل المصنف (workbook)
    وهي النافذة الأصغر والتي تعرض مكان إدخال وتخزين البيانات

    النافذة الثانية.. الخارجية هي...(4) - هي نافذة التطبيق أو البرنامج ( application) شاشة التطبيق تعرض بشكل كامل , وهي تزودك بواجهة التطبيق برنامج إكسيل


    ------------------------
    (5) - ادوات التنسيق ( Formatting Toolbar) يزودك بمميزات تنسيق النص والرقام مثل : محاذات النص لليسار او اليمين او توسيطه - تلوينه - تلوين الخلفية .... الخ

    (6) - الأوامر الأكثر استخداما ( Standara Toolbar) ا لشريط القياسي
    مثل : قص - نسخ - طباعه - حفظ العمل - فتح ملف جديد - فتح ملف سابق-
    الدوال - التخطيط البياني .... الخ

    ----------------------------------------------------------------------------

    2- إدراج البيانات في ورقة العمل:-


    عندما تريدين إدراج البيانات ( كتابتها في برنامج الإكسيل )
    انا اقترح عليك ان تقومي بترتيبها كألآتي:-
    - قومي بكتابة معلومات النصوص لإنشاء هيكل ... مثلا بتسوين جدول ضعي
    عنوان الجدول واسماء القوائم
    - قومي بكتابة الأرقام المطلوبه
    - قومي باضافة الصيغ المطلوبة
    - قومي بتنسيق النص والأرقام , والصيغ

    ان شاء الله مع التطبيق في الدروس القادمة راح تفهمون اللي أعنيه من هذا الأقتراح لأن يمكن ماراح تفهمونه الآن لكن المطلوب منك تضعينه في بالك

    وعلشان تفهمون اكثر
    هذا توضيع بالصوره
    سوف اطبق الصوره السابقه لورقة دفتر هذه شاهدي الصورة التي اعنيها >>>

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    نفس المعلومات السابقة شاهديها
    هنا طبقتها على الإكسيل في الصوره التالية>>>>

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    طبعا في هذه الصوره سويت تنسيق للجدول وتحديد وتلوين
    وهذا راح اشرحه لكم في الخطوات القادمه

    ---------------------------------
    3- تحرير البيانات.


    بعد إدراجك للبيانات والنصوص في ورقة العمل
    قد ترغبين في إجراء بعض التعديلات على البيانات

    لنفرض مثلا انك شعرت بالسعادة بعد انتهاءك من عملية ادراج كامل البيانات والنصوص في ورقة العمل , وبعد مراجعتك لهذه البيانات شعرت انك بحاجة لإجراء بعض التعديلات عليها ...
    إن معرفتك بتحرير بيانات ورقة العمل خطوة أساسية في طريق الصحيح لإنهاء العمل بنجاح وجعلها سهلة القراءة وحسنة المظهر.

    التنقل بين الخلايا
    يوجد عدة طرق مختلفة للتنقل عبر الخلايا ( سواء كانت خلية واحدة أو كانت مجموعة من الخلايا ) وذلك باستخدام الماوس او لوحة المفاتيح على طريق الأسهم
    .........................

    لتحرير البيانات
    إذا لم تضغطي (ُEnter) يمكنك التغيير مباشرة بحيث توفر وقتك كالتالي :
    1- أضغطي مفتاح ( Backspace) لتحذفي حروف الإدخال التي تخطئي فيها
    2- إضغطي مفتاح ( Esc) أو انقري على زر الإلغاء (X في شريط الصيغ) لحذف كامل الإدخال .. إذا كنتي تريدين اعادة الإدخال بطريقة صحيحه

    أما إذا قمت بالضغط على مفتاح ( Enter) يمكنك التعديل باتباع أحد الطرق الثلاثة التالية :
    1- أنقري نقر مزدوج على الخلية , هنا تدخل في وضع التحرير بحيث تستخدمين أحد الطرق السابقة للتحرير
    2- اضغطي ( F2) أيضا هنا تدخل ضمن التحرير , لتحرير النص.
    3- أكتبي البيانات الجديدة المطلوبة



    4- التغيير في مظهر البيانات.


    بعد الإنتهاء من إدخال البيانات , يمكنك تغيير مظهر البيانات باستخدام ميزة التنسيق.

    افرضي بعد انتهائك من إدخال البيانات في ورقة العمل بشكل صحيح , وجد من انك بحاجة لتغيير مظهره , لتحسين قراءة بعض النصوص أو للفت انتباه القارئ
    لنقطة معينة
    انظري الصورة التاليه وقارني ي ورقة العمل بين الجدولين

    الجدول الأول قبل التنسيق وتغيير مظهر الجدول ويبدو انه غير منسق

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الجدول الثاني بعد التنسيق

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 7:26 am