esmail nawar

مرحبا بك ايها الزائر الكريم
إسماعيل نوار يرحب بك 0100269394

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

esmail nawar

مرحبا بك ايها الزائر الكريم
إسماعيل نوار يرحب بك 0100269394

esmail nawar

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى لشرح مناهج حاسب آلى وicdl

مرحبا بك فى موقع اسماعيل نوار
icdl باللغة العربية

2 مشترك

    الكمبيوتر في حياتنا اليومية

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 31/12/2010
    العمر : 49

    الكمبيوتر في حياتنا اليومية Empty الكمبيوتر في حياتنا اليومية

    مُساهمة  Admin الإثنين يناير 10, 2011 3:38 pm


    1- انتشر استخدام الكمبيوتر في حياتنا اليومية وذلك :-
    أ‌- وذلك لقدرتة على معالجة الكثير من البيانات
    ب‌- لسرعتة في آداء الكثير من البيانات
    ت‌- تقليل الوقت المستهلك مقارنة بالانسان
    2- يكثر استخدام الكمبيوتر عن الإنسان في :-
    أ- المهام التكرارية ب- المهام سهلة التخطيط
    ج- الحسابات الرياضية د- المواقف الخطرة
    3- يكون الإنسام أفضل من الكمبيوتر في :-
    أ- أي نشاط يحتاج إلى تفكير وابتكار
    ب- التفاعل مع البشر

    4- مجالات إستخدام الكمبيوتر:-
    أ- في المنزل ب- العملية التعليمية
    ج- المكتبات د- الشركات
    ه- المستشفيات و- المحلات التجارية

    بعد أكثر من 25 عاما على طرح أول كمبيوتر شخصي بالأسواق وبعد أن غير هذا الاختراع الحياة اليومية لمئات الملايين ، يجمع الخبراء على أن العالم ليس إلا في بداية عصر هيمنة هذا الجهاز على حياة الإنسان .
    • فقبل ربع قرن كان المراهقون يفضون بأسرارهم في مذكراتهم الخاصة ، أما الآن فهذا العالم بات متاحا للقراءة للملايين من مستخدمي الإنترنت .
    • هواة المراسلة أيضا تركوا أقلامهم وحبرهم جانبا وباتوا يتواصلون بالرسائل الفورية (الايميل) .
    • إن زمن الحرص على عدم الاسترسال في الكلام خلال المكالمات الدولية قد ولى ، مع ظهور البرامج التي تتيح التواصل بالصوت والصورة عبر الإنترنت بالمجان .
    • بات العالم يحظى وبكبسة زر كل ما يتمناه ، من وصفات الطبخ إلى النصائح والإرشادات الطبية وصولا إلى الدروس التعليمية وآخر الإخبار المحلية والعالمية .
    • أتاحت أجهزة الكمبيوتر للجميع أن ينموا حسهم الفني، إن كان عبر برامج الموسيقى الرقمية أو برامج معالجة الصور الفوتوغرافية ، وباتت الألعاب الإلكترونية عبر الكمبيوتر من أبرز وسائل الترفيه للصغار والكبار أيضا .
    • إن أجهزة الكمبيوتر الشخصية غيرت حياة الناس بشكل مدهش ولسنا سوى في البداية . وسنشهد تغييرا كبيرا عندما تصبح شبكات الإنترنت اللاسلكية (واي فاي) في كل مكان ، وستحصل أشياء لم نكن نحلم بها.
    • إن الكمبيوتر يجلب العالم للمنزل كما فعل التلفزيون من قبل ، إلا أنه يتيح للآخرين مشاهدة عالمنا . لذا فإن العالم أصبح قرية صغيرة حيث يمكن لشخص ما في اليابان على سبيل المثال رؤية شخص آخر في البرازيل والتحدث معه .
    تلعب أجهزة الكمبيوتر دورآ هاما فى حياتنا اليومية ، فضلا عن أنها أصبحت جزءا مكملآ للمقومات الآساسية فى بيئة العمل.فنحن لانستعمل الكمبيوتر فى مكان العمل فحسب ، بل نستعمله أيضا فى المنزل. وعلى الرغم من أن هذه الآلة المثيرة قد جعلت حياتنا أيسر وأكثر فاعلية ، إلا أنه ثبت أن شيوع استعمالها بين الناس ألحق بهم بعض الضرر نتيجة لسوء استعمالهم لها.

    إن الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر لمدة تزيد عن بغص ساعات قد يتسبب فى إجهاد العينين وتصلب الظهر وخدر الآيدى والآقدام وكذلك الإعباء والعديد من الاعراض المرضية تلآخرى بما فيها التهاب النفق الرسغى.ويحدث هذا النوع من الالتهابات العصيبة فى معصم اليد ، وهو مايعرف بالإصابةالناتجة عن تكرار أداء حركات يدوية معينة. وتزداد حدة هذه الآعراض بمرور الوقت وعادة ماتظهر بعد عدة سنوات من المواظبة على أداء حركة يدوية بذاتها ،تكون العضلات خلالها متوترة. وبمجرد الإصابة بالتهاب أوتار النفق الرسغى تتورم عضلات الرسغ ، ومن ثم تصيب أنسجة العصب العضلية.وفى العادة يتعرض الذين يتطلب عملهم اليومى قضاء ساعات طويلة فى أداء حركات يدوية متكررة.مثل الطباعة على لوحة المفاتيح.أكثر من غيرهم لخطر الإصابة بهذه الآعراض.

    ربما تكون قد سمعت البعض يردد من آن غلى آخر عبارة : "Ergonomics" وهو اصطلاح علمى يقابلة بالعربية : "الهندسة البشرية فى سلامة بيئة العمل".فما معنى هذه العبارة تحديدا؟إنها تعنى أساسا بدراسة كيفية تفاعل الفرد بدنيا مع أداء واجباته الوظيفية ، ومدى انسجامه مع طبيعة العمل المنوط به والمعدات التى يستخدمها و الجوالعام السائد فى بيئة هذا العمل. ومن خلال التطبيق العملى لهذا المفهوم الشامل ، يمكن تكييف ظروف واساليب تشغيل الكمبيوتر الخاص بك ، فى العمل أو فى المنزل على حد سواء ، حتى تتمكن من أداء عملك فى مناخ تنعم فيه بالسلامة والراحة التامة والكفاية الآنتاجية العالية.
    فوائد استخدام الكمبيوتر في حياتنا اليومية
    مقدمة
    قد يتبادر إلى ذهن البعض عند التفكير باستخدام الحاسوب في صفوف التربية الخاصة والأوضاع التربوية التي يتم تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة فيها أن الهدف هو الترويح والتسلية .
    ومع أن ذلك يشكل أحد الأهداف المتوقعة من استخدام الحاسوب ، إلا أن تطبيقاته في تخطيط التدريس ، وتنظيمه ، وتنفيذه أصبحت واسعة جداً في الوقت الحالي مما يقتضي من المعلمين والمديرين معرفة إمكانياته واستثمارها إلى أقصى درجة . فالكمبيوتر أداة تعلم مؤثرة وقوية .
    فوائد استخدام الكمبيوتر في التربية الخاصة
    تتمثل أحد أهم مزايا استخدام الحاسوب في مجال التربية الخاصة في الطبيعة الفردية للتعليم عبر الحاسوب .
    وكما هو معروف ، فالتعليم الفردي يشكّل أهم أساس تقوم عليه التربية الخاصة .
    ولأن معلم التربية الخاصة يتوقع منه أن يلعب أدوار مهنية متعددة فهو كثيراً ما لا يجد الوقت الكافي لتفريد التعليم ، ولذلك فإن الأدوات التي توفر له إمكانية الدعم لتنفيذ التدريس الفردي تشكّل مصدر دعم كبير ، والحاسوب هو أحد أكثر تلك الأدوات فاعلية في تحقيق ذلك .
    ومن الفوائد الأخرى المحتنلة لاستخدام الحاسوب في التربية الخاصة أن لديه القابلية للتفاعل مع الطالب .
    فالحاسوب يقدم مثيراً ( سؤالاً أو فقرة أو معلومة ) ، ويقبل الاستجابة ( الرد أو الإجابة ) ، ويقيّيم تلك الاستجابة ، ويقدّ التعزيز المناسب ، ومن ثم ينتقل إلى المهارة التالية المناسبة بشكل منظم ومتسلسل .
    هذا التفاعل لا ينطوي على تهديد للطالب ( لايعاقبه أو يتبنى اتجاهات سلبية نحوه ) ، ولذلك فهو يشكّل وسيلة مفيدة ومشجعة للطالبة المعوقين الذين يصعب عليهم التواصل مع الغير أو الذين يثقل كاهلهم تاريخ طويل من الفشل والإخفاق .
    كذلك فإن البرمجيات المصممة جيداً تقدم تعليماً يراعي مباديء التعليم الفعّال ، فالحاسوب يستثير الدافعية ، ويستخدم وسائل سمعية وبصرية متعددة ، ويقيّم استجابات الطالب بدقة نسبياً .
    وذلك يسمح بتقديم التغذية الراجعة الملائمة ، ويشجع على الانتباه ، والتذكر ، ونقل أثر التعلم ، وإتاحة فرص الممارسة الكافية واللازمة لإتقان المهارات .
    ويرى كيرك ، وجالاجر ، وأناستازيو ( Kirk , Gallagher , & Anastsiow , 1993 ) إن استخدام الحاسوب في التربية الخاصة حظي باهتمام متزايد لأنه يقدم الفوائد التالية للأطفال المعوقين :
    يتوفر عدد كافي من برامج الحاسوب لتعليم المهارات الأساسية في القراءة والحساب ، وهذه مهارات تفتقر إليها نسبة كبيرة من الأطفال المعوقين .
    إن كثيراُ من برامج وأنشطة الحاسوب تنفذ على شكل ألعاب ، وذلك نموذج فعّال لتعليم المهارات الحركية البصرية ومهارات أكاديمية .
    إن الحاسوب يجعل حفظ السجلات أكثر سهولة ، فهو يسمح للمدارس بجمع المعلومات وتنظيمها وتحديثها .
    إن تعليم الحاسوب يطّور لدى الأطفال المعوقين إحساساً بالاستقلالية والسيطرة ، وذلك يختلف عن الخبرات اليومية لمعظم الأطفال المعوقين الذين يغلب عليهم الشعور بالعجز .
    إن الحاسوب يوفّر فرصاً كافية للتشعب في تقديم المعلومات ، فهو يقدم للطفل الذي يتعلم ببطء مزيداً من الفقرات والممارسة الإضافية إلى أن يتقن المهارات المطلوبة .
    ويرى جولد نبرغ ( Goldenberg , 1979 ) :
    إن الكمبيوتر يستطيع إغناء خبرات الأطفال المعوقين ، فقد كتب يقول : { يستطيع الأطفال استخدام الكمبيوتر لرسم الصور ، وحل الألغاز ، وكتابة القصص ، ولعب الألعاب . ويلاحظ دائماً أن هؤلاء الأطفال يتعاملون مع الكمبيوتر بحماسة شديدة ، ومعظم الأطفال العاديين يتقنون استخدام الكمبيوتر وبسرعة ويظهرون قدرة تفوق تلك التي يظهرونها أو حتى المتوقعة منهم في عملهم المدرسي النظامي .
    ǡ㦖暠ǡÕᬠ㤠备: تحميل العاب تنزيل برامج العاب افلام كرتون مصارعة http://3arabsoft.com/forum/thread22097.html
    وبالنسبة للطفل ذي الحاجات الخاصة ، فإن تفاعله مع العالم أكثر محدودية من تفاعل الطفل الطبيعي ، فهو محدود أولاً ( بشكل طبيعي ) بسبب الإعاقة ، ومحدود ثانياً ( بشكل اصطناعي ) بسبب إساءة فهمنا للإعاقة .
    ولذلك يصبح إتقان هذا الطفل لتكنولوجيا فعالة حدثاً مثيراً جداً في حياته } .
    تطبيقات الكمبيوتر في التربية الخاصة
    إن تطبيقات الكمبيوتر في مجال التربية الخاصة متنوعة وتعكس تنوع الحاجات التعليمية الخاصة المتباينة للطلبة المعوقين والموهوبين الذين يعنى هذا المجال بتعليمهم وتدريبهم .
    ومن التطبيقات المهمة للحاسوب في مجال التربية الخاصة :
    معالجة المعلومات والتعلم التفاعلي :
    في بداية الأمر ، تخوف كثيرون في مجال التربية الخاصة من ان الاعتماد المتزايد على الكمبيوتر سيقود إلى المزيد من العزل للأشخاص المعوقين .
    ولكن الكمبيوتر أصبح أكثر الأدوات التكنولوجية استخداماً في برامج التربية الخاصة ، وقد فسر معظم النجاح الذي حققه استناداً إلى حقيقة أنه نسخة إلكترونية من الآلة التعليمية اليدوية التي طورها عالم النفس ( ب . ف . سكنر ) ، فبرامج الكمبيوتر ذات التصميم الجيد تزود الطلبة بالانتباه الفردي ، والتغذية الراجعة المتواصلة ، وهي تعتمد على مباديء التعزيز الإيجابي .
    والأكثر أهمية من ذلك أن الكمبيوتر هو الوسط التعليمي التفاعلي الوحيد ويسمح للمستخدم المعوق بالسيطرة الكاملة على عملية التعلم الفردية ويسهم في تطوير إحساس بالإنجاز الشخصي .
    التخطيط للتدريس :
    لقد تبين أيضاً أن الكمبيوتر أداة فعالة لتنظيم المعلومات المتعلقة بالبرامج التربوية الفردية للطلبة ، فالمعلومات حول أنماط القوة والضعف التعليمية الفردية يمكن الاحتفاظ بها وتحديثها بسهولة من خلال الكمبيوتر .
    ǡ㦖暠ǡÕᬠ㤠备: تحميل العاب تنزيل برامج العاب افلام كرتون مصارعة http://3arabsoft.com/forum/thread22097.html
    وعند تحليل ارتباط هذه المعلومات بالبيانات المتوفرة على مستوى أداء الطالب ، تتحسن قدرة المعلم على اتخاذ القرار وبالتالي يتحسن البرنامج لتدريسي .
    وتحليل المهارات التعليمية محكي المرجع بمساعدة الكمبيوتر يسمح للمعلم بالتركيز على التعلم المتقن بدلاً من استخدام نموذج التقييم التقليدي الذي يركز على الإخفاق . ومن شأن تحليل الارتباط بين قاعدة المعلومات التي يوفرها الكمبيوتر حول المهارات محكية المرجع وبين تسلسل المواد التعليمية المستخدمة في غرفة الصف أن يوفر للمعلم مزيداً من الإمكانيات لتحسين وتفعيل خططه التدريسية ، ويسمح بتصحيح الاختبارات بمساعدة الكمبيوتر بالتحليل محكي المرجع لدرجات الطالب المتحققة على كل من اختبارات القدرة والتحصيل .
    التواصل :
    تتمثل إحدى أهم استخدامات الكمبيوتر في توظيفه كنظام تواصل إلكتروني ، فالطلبة يستطيعون استقبال المعلومات عبر الكمبيوتر باستخدام النموذج الحسي الأقوى لديهم ويستطيعون التحكم بسرعة تقديم المعلومات ، وبذلك فهم يركزون انتباههم على محتوى المعلومات وليس على عملية الاستقبال ذاتها .
    والتواصل التعبيري يتحسن تبعاً لنفس الأسلوب الذي يتحسن فيه التواصل الاستقبالي .
     الأدوات الاصطناعية المساندة :
    ترك استخدام الكمبيوتر للتواصل الاصطناعي أثراً كبيراً في حياة الأشخاص المعوقين ، فوحدات التواصل من قبيل ( Super Phone ) مكّن الأشخاص الصّم من إجراء مكالمات هاتفية مع الأشخاص السامعين باستخدام هواتفهم المنزلية .
    ومكنت لوحات وطابعات بريل الأشخاص المكفوفين من دخول عالم الكمبيوتر وشبكات المعلومات التكنولوجية . وساعدت الأجهزة الإلكترونية الأشخاص المعوقين على قراءة وطباعة المواد المتوفرة لعامة الناس . وجعلت نظم الكمبوتر المستحثّة بالصوت والموصولة بعلب تشغيل خاصة الأشخاص المعوقين جسمياً قادرين على التحكم بالأجهزة الكهربائية في بيتوهم .
    وسمحت الأدوات التكنولوجية المكيفة الأخرى ( مثل : لوحات التواصل الإلكترونية ، وأدوات المسح الخاصة ، والمفاتيح التي تعمل بالضغط أو اللمس أو الصوت ) للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة جداً باستخدام تكنولوجيا الكمبيوتر .
    فالشخص المعوق جسمياً الذي لا يتكلم يستطيع الآن استخدام نظم الكمبيوتر المعدلة هذه للتحدث مع الآخرين في المدرسة وفي البيت . إضافة إلى ذلك ، فإن نظم الاتصالات المربوطة بالكمبيوتر تمكّن الأشخاص المعوقين من التواصل ، والعمل ، والترويح عبر أجهزة الكمبيوتر المنزلية .
    الترويح والتسلية :
    تقدم تطبيقات التكنولوجيا في المجال الترويحي فرصاً واعدة للأشخاص المعوقين . وتمثل ألعاب الكمبيوتر الوسط الترويحي الوحيد الذي يشمل تفاعلاً حقيقياً . فالمستخدم يشارك شخصياً في النشاط ولا يكتفي بدور الملاحظ السلبي كما هو الحال في الوسائط الأخرى مثل الراديو ، والتلفزيون ، الأفلام . وتسمح ألعاب وبرامج الكمبيوتر المتوفرة حالياً للأشخاص المعوقين جسمياً ، على سبيل المثال ، بالمشاركة في أنشطة رياضية متنوعة ، وتقديم بعض البرامج للمستخدمين ألعاباً تستثير التفكير ، وتوفر برامج أخرى فرصاً لتنفيذ أنشطة متنوعة مثل البحث ، والقراءة ، والدراسة الشخصية .
     البرنامج التربوي الفردي :
    يمكن وصف البرنامج التربوي الفردي ( Individualized Eucation Program ) باعتباره نظاماً يحدّد موقع الطالب حالياً ، وإلى أين سيصل ، وكيف سيصل إلى هناك ، وكم من الوقت سيستغرق للوصول ، وكيف سنعرف أنه قد وصل فعلاً إلى الموقع المنشود .
    وعلى ضوء ذلك ، تم أتمتة عدد من البرامج لمساعدة المعلمين من خلال قيام الكمبيوتر بتأدية بعض المهمات التي يتضمنها تخطيط البرنامج التربوي الفردي وتنفيذه .
    فعلى سبيل المثال ، تقوم بعض البرامج المحوسبة بتخزين أهداف طويلة المدى وأهداف قصيرة المدى في المجالات المختلفة . ويستطيع المعلمون وأعضاء الفريق الآخرون عرض هذه المعلومات على الشاشة ومن ثم اختيار الأهداف الملائمة منها . ويمكن تعزيز هذه الأهداف بأدوات قياس وإجراءات تدريسية مناسبة . ويتوفر حالياً برامج محوسبة تقوم بإعداد البرامج التربوية الفردية بالكامل حيث يقوم المعلمون بإجراء التعديلات التي يرونها مناسبة على ضوء المصادر التعليمية المتوفرة لهم .
    القياس والتقييم في التربية الخاصة :
    لا تقتصر مسؤوليات معلمي التربية الخاصة على التدريس فقط ، فهم مطالبون أيضاً بالعمل مع معلمي المدارس العادية ومع اختصاصي علم النفس المدرسي للقيام بملاحظات قبل إحالة الطالبة المشتبه بضعفهم إلى التربية الخاصة . كذلك فهم مطالبون باتخاذ قرارات بشأن الأهلية لخدمات التربية الخاصة وبتوثيق مستوى التقدم الذي يحرزه كل طالب . وقد أصبح ينظر إلى التكنولوجيا باعتبارها وسيلة لتنفيذ تقييم أفضل وفي وقت أقل . وفي العقدين الماضيين ، بينت البحوث المتصلة بالتقييم المستند إلى الكمبيوتر كيف أن هذه الأدوات التكنولوجية يمكن أن تحاكي التقييم الذي يقوم به الناس ، وكيف أن هذه الأدوات التكنولوجية يمكن أن تكون أكثر جدوى وفاعلية من العمل اليدوي المرهق والمستغرق للوقت .
    تدريب كوادر التربية الخاصة :
    إن تقديم الخدمات التربوية الخاصة والخدمات المساندة الفعالة والمناسبة للطلبة ذوي الحاجات الخاصة يتطلب كوادر مدربة جيداً تعي أحدث التطورات في الميدان . ولذلك فإن تدريب الكوادر قبل الخدمة وفي أثنائها يعتبر من المهمات الرئيسة الموكلة للقائمين على إدارة التربية الخاصة . ولكن تنفيذ هذه المهمة بشكل فعال يتطلب التزود بمعلومات عن الممارسات الميدانية الحديثة ومصادر التدريب المتوفرة في المجتمع المحلي .
    وفي هذا المجال أيضاً ، تستطيع تكنولوجيات المعلومات تيسير عملية الوصول إلى المعلومات اللازمة . علاوة على ذلك ، تتوفر حالياً برامج محو سبة تقدم التدريب للكوادر بشكل مباشر .
    إدارة التربية الخاصة :
    تعتمد الإدارة الفاعلة لبرامج التربية الخاصة بالضرورة على توفر معلومات دقيقة وحديثة عن هذه البرامج . فمثل هذه المعلومات تلزم لتنظيم الخدمات ومتابعة تقييم مدى فعاليتها والتخطيط للمستقبل ، وغير ذلك من الأهداف . ومعروف أن جمع المعلومات ، والمحافظة عليها ، وتحديثها ،.
    asmaamhoud
    asmaamhoud


    المساهمات : 47
    تاريخ التسجيل : 25/01/2011

    الكمبيوتر في حياتنا اليومية Empty رد: الكمبيوتر في حياتنا اليومية

    مُساهمة  asmaamhoud الجمعة فبراير 18, 2011 7:58 am

    Very Happy sunny I love you الكمبيوتر جميل في حياتنا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 6:22 am